تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

tunisiaالجمهورية التونسية
وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة

banner

مراحل إعداد واعتماد و إصدار المواصفات القياسية التونسية

1- تتمثل الخطوة الأولى نحو تبني مواصفة تونسية في وضع برنامج تقييس متكون من مسودة مشاريع مواصفات يتم إعدادها من قبل الخبراء الفنيين من المعهد بعد التشاور مع مختلف الأطراف الوطنية ذات العلاقة.

2- تتم دراسة مشروع المواصفات التونسية في مجموعة عمل تضم عددًا محدودًا من الكفاءات الوطنية الفنية في المجالات ذات الصلة. ثم يحال مشروع المواصفات الذي تم إعداده إلى لجنة المواصفات الفنية ذات الصلة للنظر فيه واعتماده. و تتكون هذه اللجنة من ممثلين عن جميع الأطراف المعنية بهدف المواصفة المقترح (هياكل عمومية – منظمات وطنية- مجتمع مدني- .. ).

3- الإعلان عن هذا المشروع بكافة السبل الممكنة (النشرية الرسمية الكترونية باللغة الفرنسية على موقع واب المعهد « officiel de la normalisation »، نشرها لدى كل الأطراف ذات العلاقة وزارات و مؤسسات عمومية والمنظمات المهنية و الغرف التجارية والصناعية ...إلخ).

4- يعطي المعهد الجهات ذات العلاقة فترة زمنية لمدة 60 يوما لدراسة مشاريع المواصفات القياسية وإبداء الملاحظات بشأنها .

5- يأخذ المعهد في الاعتبار بقدر الإمكان الملاحظات الواردة على مشروع المواصفة أثناء فترة تلقي الملاحظات عبر مراجعتها من قبل اللجنة الفنية وفي حال وجود صعوبات في الحصول على توافق في الآراء يتم الالتجاء للتحكيم من قبل وزير الصناعة الذي يبت في المسألة نهائيا استجابة للمصلحة العامة.

6- نشر المواصفات القياسية التونسية على بوابة خاصة لبيع المواصفات على موقع واب المعهد.

ÉVÉNEMENTS