تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

tunisiaالجمهورية التونسية
وزارة الصناعة، الطاقة والمناجم

banner

حفل تسليم جوائز مسابقة أولمبياد الملكية الفكرية دورتي 2019 و 2020.

نظّم المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية حفلا خاصا بتسليم جوائز الدورتين الأولى والثانية من مسابقة أولمبياد الملكية الفكرية لسنتي 2019 و2020، وذلك يوم الخميس 3 ديسمبر 2020 بمقر المعهد وبمشاركة الدكتور وليد عبد الناصر مدير المكتب الإقليمي للدول العربية بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية عبر منصة الاجتماعات عن بعد

وتمثل مسابقة أولمبياد الملكية الفكرية مبادرة وطنية بعثها المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية من أجل ترسيخ ثقافة الملكية الفكرية من ملكية الصناعية وحقوق التأليف لدى الناشئة من تلاميذ وطلبة وخريجي مؤسسات التعليم العالي وأصحاب الأفكار والمشاريع وتحفيزهم على التجديد.

وقد لاقت هذه المسابقة الأولى من نوعها على الصعيدين الوطني والدولي دعما من المنظمة العالمية للملكية الفكرية ومن عدّة جهات وطنية (وزارات التربية، الشؤون الثقافية، التعليم العالي والبحث العلمي، الشباب والرياضة،...).

 والتأمت الدورة الأولى للأولمبياد خلال السداسي الثاني من سنة 2019 وكان موضوعها "تصميم شارة أولمبياد الملكية الفكرية" حيث تنافس أكثر من 30 مشاركا (من جنسيات مختلفة من تونس ودول إفريقية وكندا) باقتراح 80 شارة. وكانت الشارة الفائزة للشاب مهدي رشيكو من تونس.

أما الدورة الثانية من مسابقة اولمبياد الملكية الفكرية فقد نظمها المعهد خلال هذه السنة من الفترة الممتدة من ماي الى سبتمبر 2020 وقد تمحورت حول انجاز فيديو قصير يقدم مشروعا مجدّدا يتعلق بموضوع "ريادة الأعمال والملكية الفكرية"وشهدت هذه الدورة مشاركة عشرة من جنسيات مختلفة من تونس ومندول عربية البحرين والسعودية ودول افريقية الكامرون. وبقرار من لجنة التحكيم الوطنية لأولمبياد الملكية الفكرية تقرر حجب الجائزة الخاصة بهذه الدورة وإسناد جوائز تشجيعية لثلاث مشاركات لغاية تحفيزية وهنّ:

  1. السيدة هيفاء تلايلة من تونس (صاحبة فكرة مشروع BITI).
  2. السيدة أسماء النجدي من البحرين (صاحبة فكرة مشروع شاحن تلفون لاسلكي في الملابس).
  3.  السيدة أميمة يوسف السيد من البحرين (صاحبة فكرة مشروع MAKASI).

 

الكلمة الافتتاحية للمدير العام الدكتور رياض السوسي مدير عام المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية.

 

كلمة الدكتور وليد عبد الناصر مدير المكتب الإقليمي للدول العربية بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

 

لمشاهدة الصور 

 

ÉVÉNEMENTS