تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

tunisiaالجمهورية التونسية
وزارة الصناعة، الطاقة والمناجم

banner

نقطة الاعلام الوطنية حول الحواجز الفنية للتجارة

تونس ، المصادقة على اتفاقيات جولة أوروغواي ، هي عضو في منظمة التجارة العالمية منذ عام 1995. وبالتالي ، فإن تونس مطالبة بتطبيق اتفاقيات س ب س المتعلقة بمواصفات الصحة والصحة النباتية وكذلك اتفاقية ت ب ت بشأن الحواجز التقنية أمام التجارة

ينص مبدأ هذه الاتفاقات على أنه ينبغي ، قدر الإمكان ، وضع الأحكام الوطنية على أساس المواصفات التي تضعها المنظمات الدولية المختصة ، عند وجودها ، على فرضية أن مواصفات هذه المنظمات تتوافق في جوهرها مع قواعد منظمة التجارة العالمية (OMC)

منظمة التجارة العالمية توافق على أهمية المواصفات الدولية لتسهيل التجارة. في الواقع ، يتعين على جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية استخدام المواصفات الدولية كأساس للوائح الفنية الوطنية الخاصة بهم من أجل إزالة الحواجز الفنية تدريجياً أمام لتجارة الدولية.

عند استخدام اللوائح الفنية أو المواصفات متعلقة بخصائص المنتجات أو الخدمات في التجارة الدولية ، فإنها تصبح عقبات أمام التجارة الحرة إذا اختلفت دون داع

تحقيقا لهذه الغاية ، وافقت تونس ، من خلال INNORPI ، على مدونة الممارسات الجيدة لإعداد واعتماد وتطبيق المواصفات (الملحق 3 من اتفاقية الحواجز التقنية أمام التجارة) عن طريق إرسال إخطار إلى مركز معلومات ISO / IEC في جنيف .

تنص الأحكام الرئيسية لهذه الاتفاقية على ما يلي:

  • لا يهدف تطوير أو اعتماد أو تطبيق المعايير إلى خلق عوائق غير ضرورية للتجارة الدولية.
  • ينشر المعهد كل ستة أشهر على الأقل برنامج عمل يبين المعايير التي تطورها والمعايير التي اعتمدتها خلال الفترة السابقة.
  • قبل اعتماد المواصفات، سيسمح المعهد بفترة 60 يومًا على الأقل للسماح للبلدان الأعضاء في منظمة التجارة العالمية بالتعليق على مسودة المواصفة.
  • في موعد أقصاه عندما تفتح الفترة المحددة لتقديم الملاحظات ، ستنشر المعهد إشعارًا يعلن فيه عن مدة هذه الفترة في الجزء الرسمي من التقييس. هذا الإخطار ، وهو وثيقة أساسية في أي ملف يُطلب لاتباع الإجراء التونسي لتطوير المواصفات ، سيتم التوضيح، إلى الحد الذي يمكن فيه ذلك ، ما إذا كان مشروع المواصفة يخالف المعايير الدولية ذات الصلة.
  • بناءً على طلب أي طرف مهتم ، سيزودها المعهد بنص مسودة المواصفات التي قدمتها للإطلاع عليها.
  • سيأخذ المعهد في الحسبان ، عند تطوير المواصفات ، التعليقات الواردة خلال الفترة المخصصة لهذا الغرض.

ÉVÉNEMENTS