تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

tunisiaالجمهورية التونسية
وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة

banner

دورة تكوينية

نظام إدارة المخاطر طبقا للمواصفة الدولية إيزو 31000 : 2018

من 08 إلى 10 جويلية 2019 بتونس

 

اقرأ المزيد

اجتماع دولي في تونس حول المواصفات في قطاع "السياحة والخدمات ذات العلاقة"

2019-04-12

احتضنت تونس أشغال الاجتماع السنوي للجنة المنظمة الدولية للتقييس الفنية إيزو ISO 228  الخاصة بــ 'السياحة والخدمات ذات العلاقة"  الذي التئم ببلادنا من 7 إلى 12 أفريل الجاري والذي يضم أكثر من 70 خبيرا دوليا منهم خبراء تونسيون في مجال التقييس في قطاع السياحة يمثلون أكثر من 30 دولة ومنظمة دولية.

و تهدف أعمال هذه اللجنة، التي تم الاعلان عن نتائج أشغال اجتماعها خلال الجلسة العامة التي انعقدت يوم الجمعة 12 أفريل 2019، إلى وضع استراتيجية سياحية مستدامة من أجل تنمية هذا القطاع وكافة الأنشطة ذات العلاقة المتمثلة في خدمات الغوص، و السياحة الاستشفائية وسياحة المغامرة و خدمة المراسي وكراء القوارب دون أشرعة و خدمات السياحة الموجهة لذوي الاحتياجات الخصوصية وحاملي الإعاقة وخدمات الإقامة و المطاعم.

 وتحتل تونس منصب نائب رئيس هذه اللجنة الفنية الدولية منذ سنة 2006 وتم إعادة انتخابها في هذا المنصب خلال سنة 2017 لمدة أربع سنوات. كما أنها تترأس بالتعاون مع اسبانيا اللجنة الخاصة بالسياحة الاستشفائية (Le Tourisme de Santé)   و كانت صاحبة مشروع المواصفة الدولية إيزو 17680 ISO الخاصة بالعلاج بمياه البحر  Thalassothérapie وقد تحصل المعهد الذي يمثل الدولة التونسية على جائزة «Prix de Leadership Lawrence D. Eicher 2017 »  من أجل التميز و الابداع و التجديد في إعداد المواصفات. وتشارك تونس حاليا في لجنتي إعداد المواصفات الخاصة بالسياحة الموجهة لذوي الاحتياجات الخصوصية   ( Tourisme accessible) و المواصفات الخاصة بالإقامة (Hébergement).

و سهر المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية بالتعاون مع المنظمة الدولية للتقييس على سير عمل هذا الاجتماع  الدولي الذي حظي بتضافر  جهود جميع الهياكل الوطنية العمومية ذات العلاقة ممثلة في وزارة السياحة و الصناعات التقليدية والمؤسسات التي تحت إشرافها مثل الديوان الوطني التونسي للسياحة و الديوان الوطني للصناعات التقليدية و وزارة الصحة  ممثلة في الديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء بالمياه من جهة، و الهيئات الوطنية الخاصة ممثلة في الجامعة المهنية المشتركة للسياحة التونسية والجامعة الوطنية لوكالات الأسفار والسياحة من جهة ثانية.

ÉVÉNEMENTS